محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش نوعاً من البكتريا المعزولة من الإلتهابات المعدية للإنسان

   
469 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/11/2016 12:04 مساءا

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (دراسة بكتريولوجية ووراثية على بكتريا Helicobacter pylori المعزولة من الإلتهابات المعدية للإنسان) للطالب علي غازي حمدي وعلى قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

هدفت الدراسة إلى التحري عن البكتريا الحلزونية Helicobacter pylori  في المرضى المصابين بأمراض المعدة  والأمعاء(Gastrointestinal diseases) ، بواسطة اختبار اليوريز السريع والاستنبات البكتيري والاختبار المصلي بواسطة الأجسام المضادة IgG وباستخدام الجين التشخيصي 16SrRNA الكشف عن بعض جينات الضراوة لهذه البكتريا.

جمعت العينات (خزعات نسيجية ودم) من 40 حالة من المحالين إلى وحدة الناظور في مستشفى بعقوبة التعليمي في محافظة ديالى، حيث بين فحص الناظور التشخيصي هيمنة التهاب المعدة المزمن حيث كان 12(40%) حالة تليها قرحة الإثني عشر اذ سجل 7(23.34%) حالات في حين ظهرت قرحة المعدة في6(16.67%)حالات ، أما مرض ارجاع المعدة المريء GERD فكانت 5) 13.33) حالات وشكلت حالات سرطان المعدة اقل الحالات حيث كانت 2(6.67%) فقط. شخصت البكتريا بأربعة فحوصات مختلفة شملت اختبار اليوريز السريع للخزعة النسيجية (Rapid urease test for antral biopsy)، واختبار التحري عن الأجسام المضاد لهذه البكتريا في المصل نوع IgG (Rapid anti H. pylori test) و اختبار الزرع البكتيري Bacterial culture، والكشف عن الجين ((16SrRNA الخاص ببكتريا H.pylori في الخزعة النسيجية بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل PCR، وتم دراسة بعض عوامل ضراوة هذه البكتريا من خلال الكشف عن الجينات المشفرة والتي تشمل (ureA, cagA, vacA).

واظهر اختبار اليوريز السريع للخزعة النسيجية وجود بكتريا H. pylori   في  1343.33(%)  من الخزعات، في حين بين اختبار التحري عن الأجسام المضادة لهذه البكتريا في المصل نوع IgG)) تواجدها بنسبتة17 67%56. بينما كانت نسبة عزل البكتيريا 10% وأعلى نسبة لتشخيص هذه البكتريا كانت عن طريق الكشف عنها بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل PCR باستخدام الجين ((16SrRNA  حيث سجل 80 20%. . 

 

 

 




3:45