uod تدريسي من كلية العلوم ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية نيوزلندية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسي من كلية العلوم ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية نيوزلندية

   
509 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/10/2016 11:52 صباحا

نشر التدريسي من قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة ديالى الدكتور عبد اللطيف مولان بحثاً علمياً بعنوان "المحتوى الكلي للأنثوسيانين وتركيز حامض الكلوروجينك والفعالية المضادة للأكسدة والفعالية المضادة لتخليق أوعية دموية جديدة للتوت الأزرق من صنف(Rabbiteye)" في المجلة الدولية لعلوم الأغذية في نيوزيلاندا.

تناول البحث تقييم المحتوى الكلي للأنثوسيانين وتركيز حامض الكلوروجينك والفعالية المضادة للأكسدة والقدرة على منع تكوين أوعية دموية جديدة لخمسة أصناف من التوت الأزرق (السنجيرين ، المارو ، الراهي ، الأونو،   التفبلو). ولقد أظهر صنف التفبلو أعلى محتوى من الإنثوسيانين  وأعلى تركيز من حامض  الكلوروجينك في حين أظهر صنف راهي أوطأ المستويات ، والجدير بالاهتمام أن العلاقة الارتباطية بين الفعالية المضادة للأكسدة وتركيز حامض الكلوروجينك كانت أفضل مع تركيز الأنثوسيانين.

 وبينت الدراسة أن أفضل علاقة ارتباطية لوحظت بين الفعالية المضادة لتكوين أوعية دموية جديدة وبين تركيز الأنثوسيانين وليس بين الفعالية المضادة لتكوين أوعية دموية جديدة وتركيز حامض الكلوروجينك. تحتوي ثمار التوت الأزرق على مواد كيميائية عديدة التي تعزى لها الفعالية المضادة للأكسدة. ومن المعروف أن الفعالية المضادة للأكسدة للتوت الأزرق تلعب دوراً مهماً في القضاء على العديد من الأمراض.

 

 




3:45