uod شعبة المعلوماتية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

شعبة المعلوماتية

  إنجازات الشعبة   

عن الشعبة:

المعلوماتية : تعرف على أنها البحث عن أفضل وأسرع الطرق التي تعمل على تسهيل الحصول على المعلومات والبيانات وجعلها متاحة ومتوفرة لطالبيها بأقصى سرعة وفعالية.

لذلك تعد تقنية المعلومات هي دراسة، وتصميم، وتنظيم، وتطوير، ودعم وتسهيل المعلومات والبيانات التي تعتمد على أجهزة الحاسب الآلي. فهي تفاعل أجهزة الحاسب الألي مع الإنسان ومساعدته في كل مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. لذلك أصبحت تقنية المعلومات محركا أساسياً للإنتاج والنمو الاقتصادي. كما أنها تساهم في تقدم الصناعة القائمة على المعرفة، مثل القطاع المالي والاتصالات والخدمات الصحية والتعليمية.

وتعرفّ تقنية المعلومات على أنها العلم الجديد القادر على إمكانية تخزين واسترجاع المعلومات. وكذلك  أنها العلم الذي يقوم بمعالجة البيانات والمعلومات بواسطة أجهزة الحاسب الآلي واستخدامه للمساعدة في توصيل المعرفة في الحقول الفنية والاقتصادية والاجتماعية.

مهام الشعبة:

1- تصميم وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالتدريسيين والموظفين في جامعة ديالى.

2- تصميم وتحديث قاعدة بيانات خاصة بطلبة جامعة ديالى.

انجازات الشعبة:

 

  1. 1- بعد ان تم تطوير نظام الافراد الذي اصبح يستعرض كل ما يخص الموظف من ترفيعات وعلاوات واجازات وشهادات مضافة ومناصب بالإضافة الى تنقلات الموظف (سيرة عمل الموظف) والذي يتحدث بشكل دوري يومي.
  2. 2- نتيجة لإنجازنا مشروع سجل الخدمة الالكتروني (الحكومة الإلكتروني ) يستطيع الان أي منتسب في جامعة ديالى الوصول الى كافة معلوماته (كاستعراض فقط) بدقة وسرعه عالية .
  3. 3- تم برمجة نظام دخول وخروج الموظفين لجامعة ديالى بنجاح باستخدام باج الخاص بالموظف مواكبة مع التطور الحاصل في تقنية المعلومات.
  4. 4- من خلال تطبيقنا لبرنامج المالية والذي يتضمن برنامج يستعرض راتب الموظف في جامعة ديالى ، ويسهل على الموظف حساب راتبه من ناحية الاستقطاعات والمخصصات لاستخراج الراتب المصروف وكذلك يستطيع الموظف الوصول (كاستعراض فقط ) الوصول الى جميع تفاصيل رواتبه المصروفة في سنوات خدمته السابقة.
الخطط المستقبلية:

1- ربط برنامج سجل الخدمة الالكتروني (الحكومة الالكترونية ) بالشبكة العنكبوتية العالمية (انترنت ).

2- تصميم سحابة (Could) لبناء النظام على شبكة الانترنت للوصول الى المعلومة في أي مكان و زمان عبر الانترنت لكي يتم ادخال وتدقيق البيانات من اكثر من مكان فقط للأشخاص المخولين.

3- ربط النظام مع تطبيق أجهزة الموبايل لمعرفة اخر ترفيعات وعلاوات الموظف.

3:45