uod المكتبة المركزية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

المكتبة المركزية

المكتبة المركزية  

تعد المكتبة الجامعية من بين المرافق الحضارية التي من شأنها أن تلعب دورا بارزا في التحسين من المستوى الجامعي من جهة، و تطوير البحث العلمي من جهة أخـرى، وذلك تبعا للتطورات التي عرفتها في وظائفها و أعمالها عبر مرور الزمـن، فبعد أن كانت بدايتها مجرد مكان لحفظ الإنتاج الفكري، ووضعه وفي متناول الباحثين والمستفيدين وبمختلف مستوياتهم التعليمية، وأصبح عليها الآن التماشي مع متغيرات العصر، و صارت خلية نشطة، حية، متجددة، و مركزا ضروريا في عمليـات حفظ المعلومـات، و تنظيمها وتحليلها، و نشرها، على المستوى الجامعي.
تأسست المكتبة المركزية لجامعتنا منذ انطلاقة الجامعة في عام 1999، وهي الان في مبنى بسيط تنظر وتترقب اكمال المشروع الكبير لبناية المكتبة المركزية الجديدة التي حرص السيد رئيس الجامعة على متابعتها بشكل مباشر لانجازها بوقت قياسي وتتكون من اربع طوابق عملاقة، يمكن بعد انجازها ان نقدم من خلالها العديد من الخدمات المعلوماتية والبحثية للمستفيدين والباحثين من طلبة دراسات اولية وطلبة دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) وتدريسيي الجامعة. ​
وتضم المكتبة المركزية للجامعة مدير المكتبة المركزية ومعاون مدير المكتبة المركزية وأربعه شعب وهي كالأتي:
اولاً: شعبة الاجراءات الفنية: وتهتم هذه الشعبه بكل الاجراءات المتعلقة بمصادر المعلومات فضلا عن الاعمال الادارية للمكتبة وتضم عدد من الوحدات وهي كالأتي:
1. وحدة الشؤون الادارية: وتتولى المهام الادارية الخاصة بالمخاطبات الرسمية للمكتبة وإجراءات براءة الذمة وغيرها من الاعمال الادارية.
2. وحدة التزويد: وتتولى مهمة دراسة حاجة الباحثين من مصادر المعلومات بمختلف انواعها وإشكالها ليتم شراء كل المصادر التي يتم تحديدها.
3. وحدة الفهرسة والتصنيف: وتتولى مهمة فهرسة وتصنيف كل مقتنيات المكتبة المركزية بعد شراءها وجعلها متاحة امام الباحثين والمستفيدين.
4. وحدة التبادل والاهداء: وتتولى هذه الوحدة كل ما يتعلق بالكتب والمواد الاخرى التي يتم اهداءها الى المكتبة المركزية.
5. وحدة الخدمات: والتي تتولى تنظيف المكتبة المركزية بما فيها الارضيات ومقاعد الطلبة وطاولات المطالعة، فضلا عن الصحيات.
ثانيا: شعبة خدمات المستفيدين: والتي تختص بتقديم الخدمات المعلوماتية الى المستفيدين بحيث تحقق الاستخدام الامثل لهم وتضم عدة وحدات كالاتي:
1. وحدة الاعارة: والتي تتولى تنظيم الهويات المكتبية للمستفيدين ليتسنى لهم استعارة اي كتاب من المكتبة حسب الضوابط والإجراءات الرسمية.
2. وحدة الدوريات: والتي تتولى فهرسة وتنظيم كل الدوريات العلمية داخل وإتاحتها للباحثين من خلال عمل كشافات ومستخلصات للبحوث المنشورة فيها.
3. وحدة الرسائل الجامعية: وتتولى مهمة استلام الرسائل الرسائل الجامعية المجازة في كليات جامعة ديالى وتنظيمها وإتاحتها على الرفوف للمستفيدين والباحثين.
4. وحدة الاستنساخ : وتتولى هذه الوحدة تقديم خدمات الاستنساخ وبأسعار رمزية جدا لكل الكتب والمقتنيات التي لا يسمح بإخراجها من المكتبة المركزية .
ثالثا : شعبة النظم الالية : وتتولى هذه الشعبة مهمة العمل على اعداد فهارس الكترونية ونظم لاسترجاع المعلومات حسب الانظمة والبرامج المكتبية المعمول فيها وبمواكبة التطورات العلمية بهذا المجال ، فضلا عن استلام الرسائل الجامعية بصيغتها الالكترونية التي تنجز من داخل الجامعه وخارجها.
 
 
رابعا: شعبة التعليم المستمر: وتتولى هذه الشعبة اعداد وتنفبيذ العديد من ورش العمل والدورات التدريبيه لموظفي المكتبة المركزية ومكتبات الكليات وفق اخر المستجدات المكتبة التي تجعل من الموظف مواكب لاحدث ما يمكن ان تقدمة المكتبات من خدمات معلوماتية ومكتبية.
مكتبات تهمك
مكتبة المصطفى الالكترونية http://www.al-mostafa.com
الدار العربية للعلوم http://www.asp.com.lb
دار الكتاب العربي http://www.darketab.com
مكتبة الكتب والبحوث http://www.jalaan.com/book
كتب http://www.kutub.info/library
الكتب العربية الألكترونية http://www.arabicebook.com/freebooks.aspx
مكتبة منظمة الأمم المتحدة http://www.unesco.org/new/ar/unesco/
مكتبة داغ همرشولد - الامم المتحدة http://www.un.org/depts/dhl/dhlara/index.html
مكتبة جامعة كامبردج http://www.lib.cam.ac.uk/libraries_directory/libraries_directory.cgi
قائمة أخرى بأكبر المكتبات في العالم http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_national_libraries

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
3:45